الفطـ.ـر الأسـ.ـود يضـ.ـر.ب فـ.ـي سـ.ـوريا يفـ.ـتـ.ـك بالعيـ.ـن أو.لا ثـ.ـم ينتـ.ـقـ.ـل للد.مـ.ـاغ

كتبت نيرمين مأمون موصللي في صحيفة صاحبة الجلالة

عاد الحديث من جديد عن الفـ.ـطر الأسـ.ـود بعد ثبات وجـ.ـود 9 حـ.ـالات إصـ.ـابة مؤكـ.ـدة في مستـ.ـشفى المواسـ.ـاة في حين لـ.ـم تسجل المسـ.ـتشفى خلال شهري نيسان وأيار أكثر من حالة واحدة فقط .

مدير مستـ.ـشفى المواساـ.ـة الدكتور عصام الأمين أوضح لصاحبة الجلالة أنه خلال الأيام القليلة الماضية ثبت وجود زيـ.ـادة في عدد الحـ.ـالات وإصـ.ـابات المقبولة من التهـ.ـاب الجيوب الفطـ.ـري المخـ.ـاطي الغـ.ـازي أو ما يسـ.ـمى “الفطـ.ـر الأسـ.ـود” وهو فطـ.ـر ليس له علاقة بالك.ورونا إلا كنـ.ـتيجة حيث أن م.رضى الك.ورونا تتم معـ.ـالجتهم بالكـ.ـو.رتزون ما يؤدي لنقص المنـ.ـاعة لديهم ويصبحون عـ.ـرضة لهذا النـ.ـوع الخطـ.ـير من الـ.ـفـ.ـطور .

وفند الأمين لصاحبة الجلالة أنواع الفطـ.ـر الأسـ.ـود وأشكاله عالميا حيث قال.. إن هناك الشكل الرئوي والجلدي والأنفي الحجاجي الدماغي والهضمي أما أخطـ.ـرها فهو المنـ.ـتشر وتصل نسـ.ـبة الو.فـ.ـيـ.ـات فيه لنسبة 100 بالمئـ.ـة.

وفيما يتعلق بسـ.ـورية بين مدير مشـ.ـفى المـ.ـواساة أن الأكثر شيوعاً لدينا حاليا هو الشكل الأنفـ.ـي الحـ.ـجاجي الد.مـ.ـاغي الذي يبدأ بالأنـ.ـف والجـ.ـيوب ويذهب للعينـ.ـ متـ.ـجهاً للد.مـ.ـاغ وهو خطيـ.ـر وتصل نسبة الو.فـ.ـيـ.ـات فيه لأكثر من 50بال.مئة حيث تتركز أعراضه الأسـ.ـاسية بالـ.ـعـ.ـيون تبدأ بجـ.ـحوظ العيـ.ـن وتحديد حركتها ومن ثم يخـ.ـر.ب بالأنف وبعض الأحيان تصل الإص.ابات للد.مـ.ـاغ ويتطلب مقاربته وجود فريق كامل وخصوصا من أطـ.ـباء الأنـ.ـف والأذ.ن والحـ.ـنجرة لوجود جانب جـ.ـراحي له بالإضافة لأطبـ.ـاء الانتـ.ـانية والمنـ.ـاعة لوجود جانب دوا.ئي.

وبعكس ما يعتقـ.ـد أغـ.ـلب الناس فإن الفـ.ـطر الأسود مـ.ـر.ض غيـ.ـر معـ.ـدي نهـ.ـائياً وإنما يصيـ.ـب الأشخاص ناقصي المناـعة والمـ.ـصـ.ـابين بكـ.ــورونا بعد تعا.فيهم بما يسـ.ـمى “عـ.دوى ثـ.ـانوية ومن بينها العـ.ـدوى البكتـ.ـيرية والفطـ.ـر الأسـ.ـود فهو يصيب الجـ.ـلد ويمنحه لوناً أسـ.ـود نتيجة حـ.ـدوث تخثـ.ــر بالــشـ.ـرايين موضحا أن تناول كم.يـ.ـات كبيرة من الستـ.ـيروئيدات القشـ.ـرية أو الكورتيـ.ـزونات بشكل مديـ.ـد يؤدي تـ.ـد.ني المنـ.ـاعة وإصـ.ـابة ال.ــمـ.ـرضى بهـ.ـذا اـ.ـلنوع من الفطـ.ـور الانتـ.ـهازية التي لا تـ.ـصـ.ـيب أصحـ.ـاب المنـ.ـاعة السـ.ـوية.

شاهد أيضاً

الغايب يهاجم من أسماهم “طواويس المنتخب”: كانوا عبئاً ثقيلا وأسماؤهم أكبر من أفعالهم

شن رئيس اتحاد كرة القدم السابق، حاتم الغايب، هجوما لاذعا، على من أسماهم “اللاعبون الطواويس” …

رئيس الجمعية الفلكية: شتاء غير اعتيادي ستشهده سوريا ودخول مبكر للصيف

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، في توضيح لتلفزيون الخبر أن: “علم الأرصاد …

بينهم سوريون.. وصول عشرات اللاجئين أصغرهم طفل سوري دون عائلته إلى روما

أعلن الفاتيكان عن وصول عشرات اللاجئين من بينهم سوريون، إلى روما وذلك عبر “ممر إنساني”. …