أخبار عاجلة

الغارديـ.ـان البـ.ـريطانية الرئـ.ـيس الأسـ.ـد بـ.ـات مطلـ.ـوبا

فـ.ـي تقريـ.ـر ملـ.ـفت نشـ.ـرت صحيـ.ـفة الغـ.ـاريان البـ.ـريطانية في مقال الى اعـ.ـادة بـ.ـروز الدو.ر الكبـ.ـير للرئيـ.ـس السـ.ـوري بشـ.ـار الاسـ.ـد على عدة اصعـ.ـدة مع تراجـ.ـع كبـ.ـير لضـ.ـجيج الحر.ب المستمـ.ـرة اكثـ.ـر من 10 سـ.ـنوات في الاراضـ.ـي السـ.ـورية .

 

ولفـ.ـتت الصحيفة في تقـ.ـرير نشـ.ـرته اليـ.ـوم الأحـ.ـد بحسـ.ـب مـ.ـارصـ.ـدت وكالة الميدان إلى أن الرئيـ.ـس السـ.ـوري على مـ.ـدى هـ.ـذه السـ.ـنوات ظـ.ـل شـ.ـخصية منبـ.ـوذة تقريبا في المنطـ.ـقة والعـ.ـالم غير أن هذه النـ.ـزعة تغيـ.ـرت بشكـ.ـل ملمـ.ـوس في الآونـ.ـة الأخيـ.ـرة حيـ.ـث أصـ.ـبح المنبـ.ـوذ الأسدـ.ـ مطـ.ـلوبا بحسـ.ـب الوصـ.ـف .

 

وذكر التقـ.ـرير أن خصـ.ـوما سـ.ـابقين للأسـ.ـد من الذين تبـ.ـنوا في الفترة الـ.ـحـ.ـرجة من النـ.ـزاع السـ.ـوري مواقـ.ـف مناهـ.ـضة له ينظـ.ـرون الآ.ن إلى دمشـ.ـق أكثر فأكثـ.ـر كمفتـ.ـاح لإعادة تجـ.ـميع المنـ.ـطقة المتمـ.ـزقة ولـ.ـم يعـ.ـد دو.ر الرئيـ.ـس السـ.ـوري في النـ.ـزاع يعتبر عـ.ـائقا أمـ.ـام التواصـ.ـل معـ.ـه.

وخـ.ـلص التقريـ.ـر إلى أن سـ.ـوريا بـ.ـدلا من أن تصـ.ـبح بـ.ـؤرة لز.وال الشـ.ـرق الأوسـ.ـط أصـ.ـبحت نقطـ.ـة مـ.ـركزية في الخـ.ـطط الرامـ.ـية إلى استعـ.ـادة الاستقـ.ـرار في فتـ.ـرة مـ.ـا بعـ.ـد الربيـ.ـع العـ.ـربي.

 

وأشارت الصحـ.ـيفة إلى أن الإمـ.ـارات والسعـ.ـودية خلال الأشهـ.ـر الـ12 الماضـ.ـية أوفـ.ـدتا مسـ.ـؤولين إلى دمشـ.ـق لعقـ.ـد اجتمـ.ـاعات مع قـ.ـادة الأجهـ.ـزة الاستخبـ.ـاراتية وكـ.ـانت هناك تحـ.ـركات أيضا من مـ.ـصـ.ـر وقطـ.ـر في هـ.ـذا الاتجـ.اه بيـ.ـننا ناشـ.ـد الأرد.ن الولايـ.ـات المتـ.ـحدة المسـ.ـاعدة في استعـ.ـادة وحـ.ـدة سـ.ـوريا مرجـ.ـحا أن واشـ.ـنطن في أفضـ.ـل موقـ.ـف للمسـ.ـاعدة في هـ.ـذه المسـ.ـألة.

 

وذكّر التـقـ.ـرير بأن العاهـ.ـل الأردنـ.ـي عبـ.ـدالـ.ـله الثـ.ـاني خـ.ـلال زيـ.ـارته إلى واشـ.ـنطن في أغسطـ.ـس الماضـ.ـي أكـ.ـد للكونغـ.ـرس ضرورة استـ.ـئناف التواصـ.ـل مع الأسـ.ـد وطـ.ـرح خـ.ـطة تقضـ.ـي على مـ.ـا يبـ.ـدو بإعادة منـ.ـح عمّـ.ـان دو.ر الوسـ.ـيط بيـ.ـن إدا.رة الرئيـ.ـس جـ.ـو بايـ.ـدن ودمشـ.ـق.

 

ونقـ.ـل التقريـ.ـر عن مذكـ.ـرة أعـ.ـدها الـ.ـمـ.ـلك عبـ.ـدالـ.ـله حيـ.ـنئذ نصـ.ـها على أن الأرد.ن قـ.ـد يقـ.ـود الاتصـ.ـالات الأوليـ.ـة مع حكـ.ـومة الرئـ.ـيس الأسـ.ـد بـ.ـغية ضمـ.ـان التـ.ـزامها، تمهيـ.ـدا لتوسـ.ـيع دائـ.ـرة الاتصـ.ـالات لاحقا.

 

وأشـ.ـار التقـ.ـرير إلى أن واشـ.ـنطن بـ.ـد.ورها اتخـ.ـذت خطـ.ـوة خـ.ـاصة بـ.ـها تسهـ.ـم فـ.ـي انبعـ.ـاث الأسـ.ـد إذ طـ.ـرحت مؤخـ.ـرا خـ.ـطة لتصديـ.ـر الغـ.ـاز المـ.ـصـ.ـري إلى لبنـ.ـان عبـ.ـر الأرد.ن وسـ.ـوريا.

 

وأوضـ.ـح التقريـ.ـر بحسـ.ـب الغـ.ـاريان أن هـ.ـذا المقـ.ـترح منـ.ـح الأسـ.ـد د.ورا مبـ.ـاشرا في البحـ.ـث عن حـ.ـل للأزمـ.ـة الاقتصـ.ـادية في لبنـ.ـان مـ.ـا أثـ.ـار مخـ.ـاوف الكـ.ـثيرين في بيـ.ـروت من أن هـ.ـذا التطـ.ـور سيـ.ـؤدي إلى استعـ.ـادة الوصـ.ـاية السـ.ـورية علـ.ـى بلـ.ـدهم.

شاهد أيضاً

مسؤول سوري كبير يكشف خبايا الانفتاح العربي على سوريا

كان الخريف الأكثر طمأنينة الذي تشهده دمشق منذ 10 سنوات، لولا التـ.فجير الذي اسـ.تهدف حافلة …

تقرير أمريكي يكشف صلات بين أشخاص من الفصـ.ائل المسـ.لحة وشبـ.كات تهـ.ريب مخـ.درات

كشف تقرير أمريكي عن وجود زيادة ملحوظة في أعداد متـ.عاطي الحـ.بوب المخـ.درة والحـ.شيش في مناطق …

وزير الخارجية اللبناني: لا مشكلة لدي في زيارة دمشق.. نريد التقارب مع السعودية لكنها ترفض

أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب عن اهتمام بلاده بتعزيز التقارب مع السعودية، …