جيمـ.ـس جيفـ.ـري وضـ.ـع واشنـ.ـطن العسـ.ـكري فـ.ـي سـ.ـوريا مقـ.ـلق

قـ.ـال المبعـ.ـوث الأمـ.ـريكي الأسـ.ـبق إلـ.ـى سـ.ـوريا جيـ.ـمس جيفـ.ـري في مقـ.ـال نشـ.ـره مركـ.ـز ويلـ.ـسون للأبحـ.ـاث إن الوضـ.ـع العـسـ.ـكري للولايـ.ـات المتحدة في سـ.ـوريا يعد مقـ.ـلقاً واستبعـ.ـد الانسحـ.ـاب من سـ.ـوريا في ضـ.ـوء الانسحـ.ـاب الأمـ.ـريكي من أفغـ.ـانستان والحـ.ـاجة الجديـ.ـدة لإظهـ.ـار العـ.ـزيمة والقـ.ـوة ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين خصـ.ـوصاً تنظيـ.ـم داعـ.ـش.

 

وأكد جيفيـ.ـري أن إدارة الرئيـ.ـس جـ.ـو بايـ.ـدن، تواجـ.ـه أز.مـ.ـة مـ.ـصـ.ـداقية فيما يتعلـ.ـق بالتزامـ.ـاتها نحو الشرق الأوسط على نطاق واسـ.ـع خصوصاً بعد انسحـ.ـابها من أفغـ.ـانستان، وذكـ.ـر أن إدارة بايـ.ـدن تعامـ.ـلت بشكل سـ.ـلبي مع سوريا مقـ.ـارنة بالإدارتيـ.ـن السـ.ـابقتين، مـ.ـا تـ.رك شـ.ـركاء واشـ.ـنطن بحيـ.ـرة من أمـ.ـرهم، وعـ.ـزز الـ.ـشـ.ـكوك في أن القـ.ـوات الأمـ.ـريكية قد تنسحـ.ـب من سـ.ـوريا.

 

ولفـ.ـت إلى وجـ.ـود وعي متـ.ـزايد بأن الولايـ.ـات المتحـ.ـدة يجب أن تفعـ.ـل المزيـ.ـد من أجل الوصـ.ـول إلى حـ.ـل مشـ.ـدداً على أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في معظـ.ـم سـ.ـوريا لـ.ـن يـ.ـد.وم لفتـ.ـرة طـ.ـويلة في ظـ.ـل وجـ.ـود 5 دو.ل إضـ.ـافة إلى قـ.ـوات المعـ.ـارضة بحسـ.ـب وصـ.ـفه .

 

واعتبـ.ـر جيفـ.ـري أن زيـ.ـارة المـ.ـلك عبـ.ـد الـ.ـله الثـ.ـاني إلى واشـ.ـنطن منـ.ـحت إدارة بايـ.ـدن فـ.ـرصة، حيث اقتـ.ـرح العاهـ.ـل الأرد.نـ.ـي جهـ.ـداً عالمياً جديـ.ـداً يضم مجموعة من الدو.ل المعنية لتقديم تسـ.ـوية وسـ.ـطية من خلال رو.سيا وهـ.ـو مـ.ـا أشـ.ـاد به قـ.ـادة أمـ.ـريكا من حيث المبـ.ـدأ.

 

ونـ.ـوه إلى أن فكـ.ـرة المـ.ـلك الأردنـ.ـي من شـ.ـأنها المسـ.ـاعدة في استقـ.ـرار الصـ.ـراع السـ.ـوري من دو.ن دو.ر مركـ.ـزي مفـ.ـرط للولايـ.ـات المتـ.ـحدة، ولكـ.ـنها بحـ.ـاجة لدعـ.ـم واضـ.ـح وصـ.ـريح من البيـ.ـت الأبيـ.ـض.

 

وتحـ.ـدث في مقـ.ـاله عن الروافـ.ـع لدفـ.ـع الرئيـ.ـس بـ.ـشـ.ـار الأسـ.ـد على التعـ.ـاون مع عمـ.ـلية السـ.ـلام بقيـ.ـادة الأمـ.ـم المتحـ.ـدة وفقاً للقـ.ـرار الدو.لي 225.4 وتشـ.ـمل الوجـ.ـود الأمـ.ـريكي والتـ.ـركي في سـ.وريا والغـ.ـارات الإسـ.ـرائيلية والعقـ.ـوبات وتجميـ.ـد إعـ.ـادة الإعمـ.ـار والحظـ.ـر البحـ.ـري والعـ.ـز.لة الدبلـ.ـوماسية.

 

ولفـ.ـت إلـ.ـى أن الأرد.نيين يدركـ.ـون أن المجتمـ.ـع الدولـ.ـي لايستطيـ.ـع الضغـ.ـط من أجل تحقيـ.ـق أهـ.ـداف قـ.ـصوى مثـ.ـل رحيـ.ـل الأسـ.ـد أو تخـ.ـلي رو.سيا عن موقـ.ـعها العسـ.ـكري. ولكـ.ـن في مقابل التخـ.ـفيف التدريـ.ـجي للضغـ.ـوط عن الأسـ.ـد يمكن لدمشـ.ـق ومـ.ـوسكو التنـ.ـا.زل عن القضـ.ـايا السـ.ـورية المهـ.ـمة لتـ.ـلك الدو.ل التـ.ـي تمـ.ـا.ر.س الضغـ.ـط.

وهـ.ـذه القـ.ـضايا بحسـ.ـب جيفـ.ـري تشمـ.ـل نـ.ـزع السـ.ـلاح الاستـ.ـراتيجي الإيـ.ـراني وتغـ.ـيير سيـ.ـاسات الأسـ.ـد وتشـ.ـجيع عـ.ـودة 12 مليـ.ـون لاجـ.ئ ونـ.ـازح والتعـ.ـبئة ضـ.ـد داعـ.ـش وإنهـ.ـاء برنـ.ـامج الأسـ.ـد للأسلحـ.ـة الكيمـ.ـاوية بحسـ.ـب قـ.ـوله.

 

ويمكـ.ـن أن يـ.ـؤدي سـ.ـلوك الحكـ.ـومة السـ.ـورية الأفضـ.ـل إلى إعـ.ـادة دمـ.ـج قـ.ـوات المعـ.ـارضة المـ.ـسـ.ـلحة بما في ذلك حلـ.ـفاء أمـ.ـريكا الأكـ.ـراد الأمـ.ـر الذي من شـ.ـأنه تهـ.ـدئة مخـ.ـاوف ترـ.ـكيا ويمكـ.ن د.مـ.ـج هـ.ـذه الحزـ.ـمة بأكمـ.ـلها في عمـ.ـلية السـ.ـلام الأمـ.ـمية، وفق جيفـ.ـري.

 

واعتبر أن مفتـ.ـاح النجـ.ـاح الأردنـ.ـي سيكون دو.راً أمـ.ـريكياً أكثر فـ.ـاعلية في حشـ.ـد دعـ.ـم الدو.ل الأخـ.ـرى لعمـ.ـان معتـ.ـبراً أنه لا يمكـ.ـن لواشـ.ـنطن إعطـ.ـاء الأولـ.ـوية لمـ.ـصـ.ـالحها الفـ.ـورية في سـ.ـوريا محـ.ـاربة داعـ.ـش والمسـ.ـاعدات الإنـ.سـ.ـانية وتجـ.ـاهل مـ.ـصـ.ـالح إسـ.ـرائيل وتـ.ـركيا وقـ.ـوات سـ.ـوريا الديمـ.ـقراطية قسـ.ـد والأرد.ن ودو.ل عـ.ـربية أخـ.ـرى.

 

 

شاهد أيضاً

الاجتمـ.ـاع الثنـ.ـائي اقتـ.ـرب ومعـ.ـركة تـ.ـاريخ سـ.ـوريا الجـ.ـديد حـ.ـر.ب قـ.ـادمة ونصـ.ـر كبـ.ـير

متـ.ـابـ.ـعات : اقتـ.ـر.ب موعـ.ـد اللقـ.ـاء المقرر عقـ.ـده بيـ.ـن الرئيـ.ـسين اردوغـ.ـان وبـ.ـوتين في التـ.ـاسع والعشـ.ـرين من …

عشيرة صدام حسين تعلن عن تحرك ضد التطبيع مع إسرائيل

أعلن فلاح حسن الندا، نجل شيخ عشيرة ألبو ناصر التي ينتمي إليها الرئيس العراقي الراحل …

هـ.ـل تفــكـ.ـر السويد بسـ.ـحـ.ـب الاقـ.ـامـ.ـات مـ.ـن اللاجـ.ـئين اللذيـ.ـن يقضـ.ـون عطـ.ـلـ.ـتهم فـ.ـي سـ.ـوريا

قـ.ـالت المتحـ.ـدثة باسـ.ـم سيـ.ـاسة الهجـ.ـرة بحـ.ـز.ب المحـ.ـافظين في السـ.ـويد مـ.ـاريا مالمـ.ـر ستينرغـ.ـارد إن حـ.ـز.بها يرغـ.ـب …